مجلة الايسكرا العدد الاول | بلشفيّات


نقدم لكم في عيد الاول من ايار ، العدد الاول من مجلة " الايسكرا " التي تقدمها لكم بلشفيات في محاولة للتغير و الارتقاء بالمستوى الاعلامي لليسار العربي ، و في محاولة لتقديم محتوى فكري لتكوين شبيبة و ترسيخ المبادئ الماركسية اللينينية ...
الايسكرا ، او الشرارة بلغتنا العربية : هي صحيفة روسية مهتمة بنشر الفكر الاشتراكي خارج روسيا ، كان يصدرها الزعيم الخالد دوما "فلاديمير لينين" و قد صدر العدد الاول منها بشكل سري سنة 1901 من قبل جوزيف ستالين .
في هذا العدد اخترنا ان تكون الراحلة "نوال السعداوي" واجهة لنا ، السعداوي ، الاسم المرعب للبعض ، كانت الصوت الأخير، والأعلى، في مواجهة محرمات فرضها مثلث الدين والذكورية والسلطة. بعد صادق جلال العظم، وكامل مروة وهدى الشعراوي، ترحل نوال السعداوي تاركة وراءها مجتمعات تحت رحمة هذا المثلث، وفي عمق تفتت سياسي وثقافي وتبعية لأصحاب السلاح المستبدين فوق أنقاض الدولة المركزية. ليس من الضرورة أن تتفق مع نوال السعداوي لتقدر إرثها الثقافي ونضالها السياسي والاجتماعي، وهي كانت أكثر ممن رحبوا بانتقادها. "مدح مؤلفاتي لا يعني لي شيئا، انتقدوني" هكذا قالت في محاضرة في لندن في 2017. شجاعتها الفكرية كانت بانتقاد الأزهر ومصر والسعودية وإيران في آن واحد، ما يضعها في مرتبة استثنائية بين مفكري ما بعد مرحلة 1948.

تحميل المجلة

 محتوى المجلة :


تجدون في هذا العدد :
الافتتحاية : افتتاحية بلشفيّات
                  لماذا الاول من ايار 
نوال السعداوي: ام الثورة
اي حزب ثوري نريد ؟
الشيوعية و الدين
المثقف العضوي و المثقف التقليدي في الفكر غرامشي
فلسطين القضية
كرة القدم لعبة الفقراء التي سرقها الاغنياء
اعادة زيارة لفتشية السلع عن ماركس 
قصيدة: قادم / الشهيد شكري بلعيد






تحميل المجلة

إرسال تعليق

0 تعليقات